الكويت تخفض البعثة الدبلوماسية الإيرانية وتلوح بالرد على الهجمات

كتب: ياسين عبد العزيز
أعلنت وزارة الخارجية الكويتية اليوم الأربعاء عن تخفيض عدد أعضاء السفارة الإيرانية في البلاد، وصنفت الوزارة 2 من أعضاء البعثة الدبلوماسية كأشخاص غير مرغوب فيهم، وجاء القرار بعد استدعاء القائم بالأعمال الإيراني وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن الاعتداءات الأخيرة.
عاجل.. مصر للطيران تلغي رحلات الكويت مؤقتًا
وأدانت الخارجية الكويتية الهجوم الإيراني الذي وقع اليوم وأسفر عن وفاة شخص واحد وإصابة آخرين، ورصدت الجهات الرسمية وقوع أضرار مادية متباينة في منشآت حيوية بالبلاد شملت مقار لبعثات دبلوماسية، وأعلنت الحكومة رفضها القاطع لهذه العمليات التي ترفع حدة التوتر في المنطقة.
وشددت الوزارة على أن الهجمات الإيرانية تشكل خرقاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن رقم 2817 لعام 2026، واعتبرت البيان الرسمي أن أمن دولة الكويت وسيادتها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها خط أحمر لا يمكن المساس به، وصنفت تكرار الاعتداءات بأنه نهج منظم.
وأكدت الخارجية احتفاظ دولة الكويت بحقها الكامل والأصيل في اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة للرد على هذه الهجمات، وأوضحت الوزارة أن التحركات الدبلوماسية والسياسية المقبلة ستتفق مع نصوص القانون الدولي، وأشارت التقارير العسكرية إلى أن هذا الاستهداف يعد الثالث من نوعه خلال أقل من أسبوع.
وتصدى الجيش الكويتي يومي الاثنين والخميس الماضيين لهجمات نفذت بواسطة صواريخ وطائرات مسيرة معادية، وجدد مجلس الوزراء الكويتي إدانته لتلك الاستهدافات التي تعرضت لها البلاد مؤخراً، وطالب المجلس الجانب الإيراني بالوقف الفوري وغير المشروط لهذه العمليات العسكرية.
وحمل مجلس الوزراء دولة إيران المسؤولية القانونية والسياسية الكاملة عن التبعات الناجمة عن هذه الاعتداءات، وكانت الكويت قد وجهت يوم الاثنين الماضي اتهامات مباشرة لطهران بشن هجمات جديدة، وحذرت الحكومة من أن هذه التصرفات تقوض جهود المجتمع الدولي الرامية لخفض التصعيد.





