مصر واليابان تبحثان تعزيز الشراكة والتعاون البرلماني

كتب: ياسين عبد العزيز

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تارو كونو، عضو مجلس النواب الياباني ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى اليابان، حيث تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية والتعاون في عدد من الملفات السياسية والاقتصادية.

وزير الخارجية يلتقي رئيس كوريا الجنوبية لتعزيز العلاقات الثنائية

وأشاد وزير الخارجية بالتطور المتسارع في العلاقات المصرية اليابانية منذ رفعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في عام 2023، مؤكدًا أن هذا التطور انعكس على حجم التعاون بين الجانبين في مشروعات متعددة، إلى جانب ما تشهده العلاقات من تنسيق متزايد في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار الوزير إلى المشاركة اليابانية في الافتتاح الرسمي للمتحف المصري الكبير في نوفمبر 2025، معتبرًا أن المشروع يمثل نموذجًا للتعاون الثنائي الناجح، مع التأكيد على تقدير مصر للدور الياباني في دعم وتنفيذ هذا المشروع الثقافي والتنموي.

وتطرق اللقاء إلى أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين، حيث أكد وزير الخارجية على الدور الذي تقوم به جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية في دعم التواصل المؤسسي وتبادل الخبرات، بما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية على مستوى المؤسسات التشريعية.

كما أشار عبد العاطي إلى زيارة وفد مجلس المستشارين الياباني إلى مصر في يناير الماضي، والتي شملت أعضاء لجنة المساعدات الإنمائية الرسمية، موضحًا أن الزيارة أتاحت للوفد الاطلاع على نتائج المشروعات التنموية المشتركة، وعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين المصريين، مؤكدًا أهمية هذه الزيارة باعتبارها الأولى من نوعها منذ 7 سنوات.

وأوضح الوزير أن الزيارة عكست حجم التقدم في التعاون التنموي بين البلدين، إلى جانب ما حققته المشروعات المشتركة من تأثير مباشر في دعم مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية داخل مصر.

واستعرض وزير الخارجية خلال اللقاء مجالات التعاون القائمة بين الجانبين، مشيرًا إلى مشروعات بارزة من بينها المتحف المصري الكبير، والمدارس المصرية اليابانية، ومشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، إلى جانب مشروعات أخرى تسهم في دعم البنية التحتية والتنمية المستدامة.

وأكد الوزير اهتمام الدولة المصرية بجذب مزيد من الاستثمارات اليابانية، مستعرضًا ما تشهده مصر من إصلاحات اقتصادية خلال السنوات الماضية، وما توفره من فرص استثمارية في قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والبنية التحتية، ومشروعات تحلية المياه.

وتناول اللقاء كذلك تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية، بما في ذلك تطورات الأوضاع في قطاع غزة وإيران وسوريا واليمن ولبنان، إلى جانب ملف الأمن المائي، حيث تم التأكيد على أهمية استمرار التنسيق بين الجانبين في القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى