الرئيس السيسي يؤكد محورية حل الدولتين لتحقيق الاستقرار الإقليمي
كتب: ياسين عبد العزيز
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وفداً من مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، برئاسة إليزابيث بيرنز كورن والمدير التنفيذي ويليام داروف، وذلك بحضور اللواء حسن رشاد رئيس المخابرات العامة، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي ومناقشة أبرز القضايا الإقليمية الراهنة وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.
السيسي يبعث برقيات تهنئة إلى إيطاليا وساموا بمناسبات وطنية
أكد الرئيس خلال اللقاء تقدير الدولة المصرية للعلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أهمية التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة وفي مقدمتها الإرهاب والفكر المتطرف، مع التشديد على ضرورة المضي قدماً في تطوير هذه العلاقات في مختلف المسارات السياسية والاقتصادية والاستثمارية بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
ثمن أعضاء الوفد الأمريكي زيارتهم للقاهرة ولقاء الرئيس، معربين عن تقديرهم العميق لمتانة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، مشيدين في الوقت ذاته بالجهود المصرية المتواصلة التي تهدف إلى صون الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ودور مصر الإيجابي كركيزة أساسية لتعزيز السلام الإقليمي في ظل الأزمات الراهنة.
استعرض الرئيس السيسي رؤية مصر الشاملة لتحقيق الاستقرار الإقليمي، حيث تطرق النقاش إلى الجهود المصرية المبذولة لخفض حدة التصعيد في المنطقة، ودعم مسارات المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران بهدف إنهاء الأزمة الحالية، والعمل على تجنب تداعياتها الاقتصادية والسياسية السلبية التي قد تمتد لتؤثر على استقرار المنطقة والعالم بأسره.
شدد الرئيس على ضرورة التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، مؤكداً أن حل الدولتين يمثل السبيل الوحيد لضمان إرساء سلام دائم ومستدام في الشرق الأوسط، ومجدداً التأكيد على أن القضية الفلسطينية تظل القضية المركزية للعالم العربي، والتي يعد حلها العادل حجر الزاوية لأي استقرار أمني أو سياسي طويل الأمد في المنطقة.





